محركات

Mustang Shelby Cobra



فى عام 1964 أدخلت شركة فورد موتور سيارة من شأنها أن تغير سوق السيارات الأمريكية و أصبح رمز للثورة :- الفرس البرى
و كانت السيارة رياضية بمواصافات خاصة و تعرض بسعر مبهر و أعتمدت على الشباب كأول مشترين للسيارة
و لاقت السيارة أنطباع رائع و حققت مبيعات مثالية
و لا تزال هذه السيارة تحمل الرقم القياسى فى السنة الأولى (680,989) سيارة فى الفترة من أبريل 1964 الى أغسطس 1965 .
و لا يزال (لى لاكوكا) رئيس شركة فورد يشعر بأن صورة الفرس البرى تحتاج الى تعزيز و تطوير و أتصل ب(كارول شيلبى) لصناعة السيارات الرياضية و المشهورة بدعمها لمشروع (Ford GT40) لسيارات السباق.
و سعى (شيلبى) لتطوير السيارة الموستنج بحيث يمكنها أن تفوز ببطولة نادى السيارات الرياضية الأمريكية للأنتاج و هكذا تعود للمنافسة فى ثوبها الجديد عام 1965 , و تم عرضها فى محلات شيلبى الأمريكية فى لوس أنجلوس.
و تم تزويدها بالشارات و العلامات التجارية مثل كوبرا كشعار و أسم فنى (GT350) .
و أثبتت السيارة (shelby mustang) أنها سريعة ووحشية ونجحت فى المنافسة وتم أستخدامها فى الشوارع قانونيا و بيعها تجاريا و من هنا بدأ عصر (The American Muscle) و تم تزويد تلك السيارات بموتور ضخم يتسارع مثل الصاروخ و كانت تعد هذه السيارة حلم لكل فتى أمريكى .
لسوء الحظ أصبح (شيلبى) ضحية لنجاحه وذلك بسبب الكمية الهائلة من ضحايا حوادث تلك السيارة المتوحشة الى جانب أرتفاع معدلات التأمين أدى الى نهاية (shelby mustang) عام 1970.
هذه الأيام تعد (shelby mustang) سيارة كلاسيكية وحشية , و قيادتها تحتاج الى الحماسة لتقديم عروض شيقة وذلك بعد أدخال بعض المعدات اللأزمة مثل ( أدوات الجر و فرامل (ABS) , صوت المحرك المتوحش يضيف بعد الشىْ من الخوف الى جانب الأثارة , و لا تعتبر هذه السيارة مجرد وسيلة أنتقال و لكنها مهر مع رادعه........ و سوف نذهب فى جولة لستة سنوات من تاريخ هذه السيارة العريقة.



Ford Shelby Mustang 1965



أول سيارة (shelby GT-350) ظهرت فى 27 يناير 1965 مرتكزة فى الشكل على (Mustang fastback) أى بسقف منحنى حتى موءخرتها و مطلية باللون الأبيض و خطوط زرقاء و كان من المقرر أن يبقى هذا هو اللون الأصلى للسيارة لعام 1965-1966 , من الخارج السيارة لا تختلف كثيرا عن شكل الموستنج ولكن تحت هذا الهيكل العديد من التغييرات:-
ان (GT-350) تعتبر تعديل ل(Ford,s 289 cid)
تم تزويدها بموتور سعته 4800 سى سى , 8 سندر (عالى الأداء) , 306 حصان بدلا من 271 حصان , والسرعة القصوى 240 كم / الساعة و تعتبر جيدة لسيارة تزن 1155كم
التعديلات المدخلة جعلت السيارة (GT-350) حقا سيارة سباق , موتور رائع و المكربن أكبر أربع مرات و حرية تدفق العادم و كبوت من الألياف الزجاجية و ناقل حركة (t-1) ليواكب السرعة القياسية فى صندوق التروس , عدد السرعات 4 , و تم طرحه بأطارات مقاس 15 من نوع (Goodyear)


السمات الخاصة الأخرى:-
بار فولاذ لتحسين الصلابة و قضبان الجر الخلفى و مقاعد رياضية و نظام جديد لتعليق أحزمة الأمان كما شمل التعديل فى التابلوه وذلك بتركيب طاره (Mahogany) وجهاز مقياس سرعة الدوران وجهاز مقياس ضغط الزيت
النسخة الرياضية الكاملة من السيارة (Mustng shelby GT-350) طرحت بموتور قوته 350 حصان (و فى بعد الأحيان 400 حصان) , و قد فازت هذه السيارة ببطولة (SCCA) لأنتاج السيارت لعام 1965 , 1966 , و 1967 مما أعطاها الحق فى المنافسة و بقوة , و فى عام 1965 تم أنتاج 562 سيارة
(GT-350) و 12 سيارة (GT-350R) أى النسخة الرياضية الكاملة والكثير من هذه السيارات قد نجا و أن لم تكن فى حالتها الأصلية .



Ford Shelby Mustang 1966



(The shelby Mustng) 1966 مماثلة تماما لموديل عام 1965 وان يكن هناك بعض التغييرات الطفيفة , و أروع نسخة لهذا العام كانت ملك (Herz) لتأجير السيارات , و سعى (herz) لفتح سوق جديد لتقديم السيارات الرياضية للبيع و الأيجار و تم شراء 1000 سيارة بمواصفات خاصة و أطلق عليها (GT-350H)
و كانت تتميز بلون جديد وهو الأسود ذات الخطوط الذهبية . وكان قد تم صنع 936 سيارة قبل أن يقرر (Herz) التوقف عن تلك التجربة و ذلك بسبب ألاستخدام السىء لمأجرى السيارات حيث كانوا يتسابقون بها مما أدى الى خسائر كثيرة


على الرغم من أنها لم تنال فرصتها تجاريا الى أنها نالت رضاء و أعجاب محبيها .
فى عام 1966 تم أنتاج 2378 سيارة تنقسم الى :-
1433 سيارة (GT-350) العادية
936 سيارة (GT-350H)
و فقط 3 سيارات (GT-350R) ذات المواصفات الرياضية
و 6 سيارات (GT-350 convertible) و كانت هذه السيارة غير متاحة للجميع بل كانت تصنع خصيصا لأصحاب ( كارول شيلبى) و تم أنقاذ 4 منها فقط .

Ford Shelby Mustang 1967


وفى عام 1967 أصبحت (mustang 390 cid) أكبر حجما وأكثر وحشية حيث أصبح موتور السيارة أكبر , سعته 6400 سى سى بقوة 320 حصان و هنا ظهرت شيلبى بتعديلاتها من جديد و تطرح (GT-500) بموتور قوته 400 حصان و سعته 6400 سى سى و تزن السيارة 1360 كج أى بمعدل 3.4كج لكل حصان بدلا من 5.7كج لكل حصان مما زاد من سرعنها و رشاقتها


و بعد ضخامة الأنتاج تم توريدها الى بريطانيا تحت رعاية شركة (Sunbeam) و لسوء الحظ لم يدم الأنتاج طويلا فى بريطانيا وذلك بعد أستيلاء شركة كرايسلر على مجموعة (RooTs) و هى الشركة الأم لشركة (Sunbean) .
(Mustang shelby) 1967 المميزة عن باقى أفراد العائلة حيت تم تعديل الفوانيس الخلفية , و تم تكبير فتحة الهواء الموجودة فى الهوود


و من الداخل أيضا تجدها وحشية ذات الألواح المعدنية اللماعة و مجموعة كبيرة متنوعة من الأوجه و الساعات .... و تم طرح السيارة (GT-500 ) بمبلغ $ 41950
بينما كان سعر GT-350 model 1966 46000$
و سعر GT-350 model 1967 39950$


فى عام 1976 تم أنتاج 1175 سيارة من فئة (GT-350) و2050 سيارة من فئة (GT-500) و أقل من 50 سيارة (AC Shelby Cobra 427 MK III) و التى تتميز بشكلها الرائع و موتورها الفتاك التى يبلغ قوته 427 حصان و سعته 7000 سى سى , و يمكنها أن تصل من 0 الى 100 كم فى 4.3 ثانية , و من 0 الى 160 كم فى 8.8 ثانية , السرعة القصوى 265 كم/ الساعة , ووزن السيارة 1150كج

Ford Shelby Mustang 1968


و فى عام 1968 أصبحت (Shelby Mustang) أتقل و أفخم و قد توسعت شركة (فورد) فى الأنتاج , و السيارة (Mustang 1968) لا تختلف عن تعديلها (Mustang shelby1968) كثيرا و معظمها كانت داخل السيارة , أما التعديلات الخارجية فكانت فى وضع شكمانيين ضخام و تعديل فى الهوود و تعديل فوانييس الأشارة , و أطلق على هذه السيارة أسم (Cobra) .
و السيارة (Shelby cobra GT-350) تتميز بموتور قوته 250 حصان و سعته 5000 سى سى , 8 سلندر , و مزودة بسوبر تشارجر , السرعة القصوى 191 كم / الساعة , أما (Shelby cobra GT-500) تتميز بموتور قوته 335 حصان
, السرعة القصوى 207 كم / الساعة , و يمكنها أن تصل من 0 الى 100 كم فى6.5 ثانية , و يمكنها أن تقطع مسافة 400 متر فى 14.7 ثانية و يعتبر توقيت لا بأس به بالنسبة لسيارة تزن 1406 كج .



و قد تم عرض موديل جديد لهذا العام ويعتبر من أهم موديلات لشيلبى ألا و هو (Shelby Cobra GT-500KR) و يطلق عليها الكثير أسم " ملك الطريق"
وزودت السيارة بنوع خاص من المواتير النفاثة بقوة 400 حصان , و السرعة القصوى 210 كم / الساعة , و يمكنه أن تصل من 0 الى 160 كم فى 14.4 ثانية
, و يمكنها أن تصل من 0 الى 100 كم/الساعة ثم العودة من جديد الى الثبات فى 17.1 ثانية , وزن السيارة 1451 كج .



و يعتبر عام 1968 هو أفضل عام للسيارة (Shelby mustang ) حيث تم طرح 6 موديلات مختلفة , وتم أنتاج 4451 سيارة , و 933 mustang fastback , و318 shelby cobertible , كما أنه عام (Shelby Cobra GT-500KR) .



Ford Shelby Mustang 1969-1970



يعتبر عام 1969 هو بداية النهاية للشيلبى , حيث تم تعديل الشكل و الأبعاد حيث أصبحت أقل أنخفاضا , وأطول و أعرض مما سبق و أبتعدوا تماما عن الشكل الأصلى , تم توسيع الواجهة الأمامية مع الألياف الزجاجية و تعديل فى الهوود , 5 مجاهر نوع NASA لتبريد المحرك , مصباحين فقط فى الأضواء العلوية , مصابيح الضباب , و أخيرا مجارف أمام العجلات الأمامية و الخلفية.


كما ظهرت شعارات شيلبى كوبرا على جانبى السيارة , كما تم تبطين السقف و تغطيته بالجلد الفاخر , و فى هذا العام تم خفض الأنتاج على الموديلين (GT-350 و (GT-500) و تم التزايد فى الأنتاج على :-
Mustang mach 1 بقوة 250 حصان و تعتبر الأفضل مبيعا
Mustang Boss 302 بقوة 360 حصان
Mustang Boss 429



و تم وضع موتور cid 302 بقوة 290 حصان , وسعته 5700 سى سى , 8 سلندر , و يمكنها أن تصل من 0 الى 100 كم فى 6.3 ثانية , السرعة القصوى 196 كم / الساعة , و مزود أيضا بسوبر تشارجر(ولكنه أختيارى)
و الأختلاف بسيط من الداخل حيث ظهر الخشف الحبوب على التابلوه, مع وجود علامة كوبرا على المقود , و تعديل بسيط فى المقاعد الأمامية , ناقل السرعة عادة (أتوماتيك أختيارى) , عدد السرعات 4.
(Shelby cobra GT-500KR model 1969) تم وضع موتور cid 428 و قوته 400 حصان , يمكنها أن تصل من 0 الى 100 كم فى 6 ثوانى , ومن 0 الى 160 كم فى 14 ثانية , السرعة القصوى 230 كم / الساعة , و بسبب المنافسة الداخلية لشركة فورد هبطت مبيعات الشيلبى حيث تم بيع 194 سيار ة (selby GT) من أصل 3150 سيارة تم أنتاحها .


أدت هذه النتيجة الى اهمال مشروع (shelby Mustang) و الأهتمام أكتر بالموديلين Mustang Mach 1 و Mustang Boss , وذلك فى عام 1970
أما باقى سيارت (GT-350 model 1969) تم بيعها على أساس أنها موديل 1970 و تم تميزيها بأثنين من الخطوط السوداء على الهود , فقط 636سيارة تم بيعها كموديل 1970 , 350 سيارة (GT-350) و 286 سيارة (GT-500)



عام 1970 أنصرف (كارول شيلبى) عن أنتاج السيارات التجارية , و ترقى (لى لاكوكا) و أصبح رئيس شركة فورد , وكان ذلك بمثابة مفترق للطرق بين الأثنين , ولكنه ألتقوا مرة أخرى عندما طلب (لى لاكوكا) من (شيلبى) أن يصبح مستشار فى شركة (كرايسلر) و تم طرح العديد من الموديلات مثل (Shelby GLH-S 5door hatchback) و (Shelby CSX hatchback coupe) , و فى أوائل التسيعينات ألهم شيلبى (كرايسلر دودج ) لتصنيع (Viper RT/10)